(1 Bac Sc) سلسلة تمارين المنطق

0
19كيلو بايت

 

التمريــن 1

    أكتب باستعمال المكممات العبارات التالية ثم ادرس قيمة حقيقتها.

  •   \( \mathcal{P}_{1}  \)   : " لكل عدد صحيح طبيعي  \(n\) يوجد عدد صحيح طبيعي   \( m \) بحيث \( n+m=10 \) "
  •  \( \mathcal{P}_{2}  \) : " يوجد عدد حقيقي   \( M \) حيث لكل  \( x \) من  \( \mathbb{R} \):  \( x \leqslant M \)"
  • \( \mathcal{P}_{3}  \) : " لكل عددين حقيقيين \( x \) و \( y \)لدينا :  \(  x^{2}+y^{2} > xy \)"
  • \( \mathcal{P}_{4}  \) :  " لكل عدد حقيقي  \( a \) ، يوجد عدد حقيقي وحيد \(  x \) بحيث  \(  x^{2}-ax=1  \) "

التمريــن 2

اكتب النصوص التالية باستعمال المكممات :

     1. عدد حقيقي هو عدد موجب.
    2. بعض الأعداد الحقيقية هي أكبر قطعاً من مربعها.
    3. لا يوجد أي عدد صحيح طبيعي أكبر من جميع الأعداد الأخرى.
    4. بعض الأعداد الحقيقية لا يمكن كتابتها على شكل خارج عددين صحيحين .
    5. يوجد عدد صحيح طبيعي مضاعف لجميع الأعداد الصحيحة الطبيعية  الأخرى.


التمريــن 3

: حدد قيمة حقيقة كل من العبارات التالية واعط نفيها :

 

 \(\mathscr{P}_1: \forall x \in \mathbb{R}, x^2>0 \)
 \(\mathscr{P}_2: \exists x \in \mathbb{R}, x^2-2=0 \)
 \(\mathscr{P}_3: \forall n \in \mathbb{N}, \frac{n}{2} \in \mathbb{N}^{\prime \prime}\)
 \(\mathscr{P}_4:(\forall x \in \mathbb{R}) ;-1 \leq \cos x \leq 1\)
 \(\mathscr{P}_5:(\forall n \in \mathbb{N}) ;(\exists m \in \mathbb{N}): n<m\)
 \(\mathscr{P}_7:(\forall n \in \mathbb{N}) ; \sqrt{n} \in \mathbb{N}\)
 \(\mathscr{P}_8:(\forall x \in \mathbb{R}) ;(\exists y \in \mathbb{R}): y-x>0\)
 \(\mathscr{P}_9:(\exists ! x \in \mathbb{R}) ; 2 x+4=0\)
 \(\mathscr{P}_{10}:(\exists ! x \in \mathbb{R}) ; x^2=2\)
 \(\mathscr{P}_{11}:(\exists x \in \mathbb{Z}) ; \frac{x}{4} \in \mathbb{Z}\)
 \(\mathscr{P}_{12}:(\forall x \in \mathbb{R}) ;(\exists y \in \mathbb{R}): y^2=x\)


التمريــن 4

حدد قيمة حقيقة كل من العبارات التالية معللاً جوابك :

\(P_1: (\sqrt{3} \geq 1) \Rightarrow\left((-2)^2=-4\right)\)
\(P_2: \left(\frac{6}{2}=2\right) \Rightarrow(\sqrt{5}<3) \)
\(P_3: (2 \text{عدد زوجي}) \Rightarrow(0,1 \in \mathbb{N}) \)
\(P_4: (\text{عدد فردي} 4) \Rightarrow(-1 \in \mathbb{N}) \)


التمريــن 5

 ليكن \( x \) عدداً حقيقياً ، بين أن :

\(2<x<4 \Rightarrow \frac{1}{3}<\frac{1}{x-1}<1\)


التمريــن 6

بين أن :

\(\left(\forall(a ; b) \in \mathbb{R}^2\right) a^2+b^2=0 \Rightarrow(a=0 \quad et \quad b=0)\)


التمريــن 7

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين موجبين ، بين أن :

\((x+y+2=2 \sqrt{x}+2 \sqrt{y}) \Rightarrow x=y=1\)


التمريــن 8

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين بحيث : \(a^2+b^2=1\) .

بين أن : 

\(|a+b| \leq \sqrt{2}^2\)


التمريــن 9

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين موجبين قطعا ، بين أنه إذا كان \(\dfrac{a}{1+b}=\dfrac{b}{1+a}\)   فــإن    \(a=b\).


التمريــن 10

  1. بين أن \(\sqrt{2}\) عدد لاجذري .
  2. بين أن \(\sqrt{3}\) عدد لاجذري .
  3. بين أن \(\sqrt{5}\) عدد لاجذري .
  4. بين أن \(\sqrt{7}\) عدد لاجذري .

التمريــن 11

بين أن مجموع عدد لا جذري وعدد جذري هو عدد لا جذري .


التمريــن 12

لتكن   \( x \) و  \( y \) و  \( z \) أعداداً حقيقية ، بين أن النطمة التالية ليس لها حل :

\(\left\{\begin{array}{l}2 x-3 z>3 \\ 3 y-2 x \geq 3 \\ y-z \leq 2\end{array}\right.\)


التمريــن 13

  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ،  إذا كان \(n^2\) عدداً فردياُ فإن \(n\) عدد فردي .
  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ، إذا كان \(n^2\) عدداً زوجياً فإن \(n\) عدد زوجي .

التمريــن 14

  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ،  إذا كان \(n^2\) يقبل القسمة على 3 فإن \(n\) يقبل القسمة على 3 .

التمريــن 15

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين ، بين أن :

\(x \neq y \Rightarrow(x+1)(y-1) \neq(x-1)(y+1)\)


التمريــن 15

بين أن العبارات التالية عبارات خاطئة :

  • \(\left(\forall x \in \mathbb{R}^*\right) \quad x+\dfrac{1}{x} \geq 2\)
  • \((\forall x \in[0 ; 1]): x^2 \geq x\)
  • \((\forall x \in \mathbb{R})(\forall y \in \mathbb{R}): x^2+y^2 \geq x+y\)

التمريــن 16

بين بالترجع ما يلي :

  • \(\left(\forall n \in \mathbb{N}^*\right) ; 1^3+2^3+\ldots+n^3=\left(\dfrac{n(n+1)}{2}\right)^2\)
  • \((\forall n \in \mathbb{N}) ; 1+3+5+\ldots .+(2 n+1)=(n+1)^2\)
  • \(\left(\forall n \in \mathbb{N}^*\right), 1 \times 2+2 \times 3+\ldots+n(n+1)=\dfrac{n(n+1)(n+2)}{3}\)

 

 

 

 

 

البحث
الأقسام
إقرأ المزيد
أخرى
Demander de l'aide, accepter/refuser
   Dans cette article nous allons voir comment demander de l'aide, accepter ou refuse....
بواسطة Français 2023-11-22 12:18:53 0 13كيلو بايت
Mathématiques 2 BSE
Représentations paramétriques d'un plan dans l'espace
L'espace est muni d'un repère \(( O ; \vec{i} ; \vec{j} ; \vec{k})\). Comment...
بواسطة Guahouane Abdessamiä 2024-04-20 20:17:49 0 1كيلو بايت
Mathématiques 2 BSE
Coplanarité de trois vecteurs
Coplanarité de trois vecteurs 1 ère Méthode :Soient \(\vec{u}(x ; y ; z),...
بواسطة Guahouane Abdessamiä 2024-04-21 18:46:15 0 2كيلو بايت
أخرى
Same as Ever Summary
## Same as Ever ## SummarySame as Ever is a collection of 23 short stories highlighting timeless...
بواسطة Books Summaries 2023-11-12 20:40:56 0 7كيلو بايت
Mathématiques 2 BSE
Continuité : limites avec racine n-ieme
calculer les limites suivantes :   \(\lim _{x \rightarrow+\infty} \sqrt{x^2-1}-2 x\)...
بواسطة Guahouane Abdessamiä 2022-10-31 11:30:57 0 15كيلو بايت