(1 Bac Sc) سلسلة تمارين المنطق

0
19K

 

التمريــن 1

    أكتب باستعمال المكممات العبارات التالية ثم ادرس قيمة حقيقتها.

  •   \( \mathcal{P}_{1}  \)   : " لكل عدد صحيح طبيعي  \(n\) يوجد عدد صحيح طبيعي   \( m \) بحيث \( n+m=10 \) "
  •  \( \mathcal{P}_{2}  \) : " يوجد عدد حقيقي   \( M \) حيث لكل  \( x \) من  \( \mathbb{R} \):  \( x \leqslant M \)"
  • \( \mathcal{P}_{3}  \) : " لكل عددين حقيقيين \( x \) و \( y \)لدينا :  \(  x^{2}+y^{2} > xy \)"
  • \( \mathcal{P}_{4}  \) :  " لكل عدد حقيقي  \( a \) ، يوجد عدد حقيقي وحيد \(  x \) بحيث  \(  x^{2}-ax=1  \) "

التمريــن 2

اكتب النصوص التالية باستعمال المكممات :

     1. عدد حقيقي هو عدد موجب.
    2. بعض الأعداد الحقيقية هي أكبر قطعاً من مربعها.
    3. لا يوجد أي عدد صحيح طبيعي أكبر من جميع الأعداد الأخرى.
    4. بعض الأعداد الحقيقية لا يمكن كتابتها على شكل خارج عددين صحيحين .
    5. يوجد عدد صحيح طبيعي مضاعف لجميع الأعداد الصحيحة الطبيعية  الأخرى.


التمريــن 3

: حدد قيمة حقيقة كل من العبارات التالية واعط نفيها :

 

 \(\mathscr{P}_1: \forall x \in \mathbb{R}, x^2>0 \)
 \(\mathscr{P}_2: \exists x \in \mathbb{R}, x^2-2=0 \)
 \(\mathscr{P}_3: \forall n \in \mathbb{N}, \frac{n}{2} \in \mathbb{N}^{\prime \prime}\)
 \(\mathscr{P}_4:(\forall x \in \mathbb{R}) ;-1 \leq \cos x \leq 1\)
 \(\mathscr{P}_5:(\forall n \in \mathbb{N}) ;(\exists m \in \mathbb{N}): n<m\)
 \(\mathscr{P}_7:(\forall n \in \mathbb{N}) ; \sqrt{n} \in \mathbb{N}\)
 \(\mathscr{P}_8:(\forall x \in \mathbb{R}) ;(\exists y \in \mathbb{R}): y-x>0\)
 \(\mathscr{P}_9:(\exists ! x \in \mathbb{R}) ; 2 x+4=0\)
 \(\mathscr{P}_{10}:(\exists ! x \in \mathbb{R}) ; x^2=2\)
 \(\mathscr{P}_{11}:(\exists x \in \mathbb{Z}) ; \frac{x}{4} \in \mathbb{Z}\)
 \(\mathscr{P}_{12}:(\forall x \in \mathbb{R}) ;(\exists y \in \mathbb{R}): y^2=x\)


التمريــن 4

حدد قيمة حقيقة كل من العبارات التالية معللاً جوابك :

\(P_1: (\sqrt{3} \geq 1) \Rightarrow\left((-2)^2=-4\right)\)
\(P_2: \left(\frac{6}{2}=2\right) \Rightarrow(\sqrt{5}<3) \)
\(P_3: (2 \text{عدد زوجي}) \Rightarrow(0,1 \in \mathbb{N}) \)
\(P_4: (\text{عدد فردي} 4) \Rightarrow(-1 \in \mathbb{N}) \)


التمريــن 5

 ليكن \( x \) عدداً حقيقياً ، بين أن :

\(2<x<4 \Rightarrow \frac{1}{3}<\frac{1}{x-1}<1\)


التمريــن 6

بين أن :

\(\left(\forall(a ; b) \in \mathbb{R}^2\right) a^2+b^2=0 \Rightarrow(a=0 \quad et \quad b=0)\)


التمريــن 7

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين موجبين ، بين أن :

\((x+y+2=2 \sqrt{x}+2 \sqrt{y}) \Rightarrow x=y=1\)


التمريــن 8

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين بحيث : \(a^2+b^2=1\) .

بين أن : 

\(|a+b| \leq \sqrt{2}^2\)


التمريــن 9

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين موجبين قطعا ، بين أنه إذا كان \(\dfrac{a}{1+b}=\dfrac{b}{1+a}\)   فــإن    \(a=b\).


التمريــن 10

  1. بين أن \(\sqrt{2}\) عدد لاجذري .
  2. بين أن \(\sqrt{3}\) عدد لاجذري .
  3. بين أن \(\sqrt{5}\) عدد لاجذري .
  4. بين أن \(\sqrt{7}\) عدد لاجذري .

التمريــن 11

بين أن مجموع عدد لا جذري وعدد جذري هو عدد لا جذري .


التمريــن 12

لتكن   \( x \) و  \( y \) و  \( z \) أعداداً حقيقية ، بين أن النطمة التالية ليس لها حل :

\(\left\{\begin{array}{l}2 x-3 z>3 \\ 3 y-2 x \geq 3 \\ y-z \leq 2\end{array}\right.\)


التمريــن 13

  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ،  إذا كان \(n^2\) عدداً فردياُ فإن \(n\) عدد فردي .
  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ، إذا كان \(n^2\) عدداً زوجياً فإن \(n\) عدد زوجي .

التمريــن 14

  •  بين أنه لكل  \(n\)  من  \( \mathbb{N}\) ،  إذا كان \(n^2\) يقبل القسمة على 3 فإن \(n\) يقبل القسمة على 3 .

التمريــن 15

ليكن   \( x \) و  \( y \) عددين حقيقيين ، بين أن :

\(x \neq y \Rightarrow(x+1)(y-1) \neq(x-1)(y+1)\)


التمريــن 15

بين أن العبارات التالية عبارات خاطئة :

  • \(\left(\forall x \in \mathbb{R}^*\right) \quad x+\dfrac{1}{x} \geq 2\)
  • \((\forall x \in[0 ; 1]): x^2 \geq x\)
  • \((\forall x \in \mathbb{R})(\forall y \in \mathbb{R}): x^2+y^2 \geq x+y\)

التمريــن 16

بين بالترجع ما يلي :

  • \(\left(\forall n \in \mathbb{N}^*\right) ; 1^3+2^3+\ldots+n^3=\left(\dfrac{n(n+1)}{2}\right)^2\)
  • \((\forall n \in \mathbb{N}) ; 1+3+5+\ldots .+(2 n+1)=(n+1)^2\)
  • \(\left(\forall n \in \mathbb{N}^*\right), 1 \times 2+2 \times 3+\ldots+n(n+1)=\dfrac{n(n+1)(n+2)}{3}\)

 

 

 

 

 

Buscar
Categorías
Read More
Other
Analyse de la boîte à merveilles
Les déclencheurs du récit dans la boîte à merveilles La Boîte...
By Français 1 Bac 2023-11-23 11:23:35 0 6K
Mathématiques 3 AC
Racines Carrées : Exercice 3
Compléter les égalités suivantes :1) \(\sqrt{\cdots}=25\)2)...
By Guahouane Abdessamiä 2022-10-27 10:35:18 0 10K
Other
Le symbolisme de la boîte à merveilles
Une boîte pour les objets La Boîte à Merveilles est une boîte ordinaire...
By Français 1 Bac 2023-11-23 11:38:26 0 6K
Other
Hidden Potential Summary
1-Sentence-Summary: Hidden Potential asserts that everyone, not just geniuses and...
By Books Summaries 2023-11-09 22:02:00 0 25K
Mathématiques 3 AC
Racines Carrées : Exercice 4
Simplifier les expressions suivantes : \(\sqrt{24}=\sqrt{\ldots \cdot 6}=\sqrt{\ldots} \cdot...
By Guahouane Abdessamiä 2022-10-27 10:37:01 0 10K